pc28走势图

خالد صلاح

كيف يتم العمل على ترميم الحلى والزجاح والفخار بالمتحف الكبير؟.. صور

الإثنين، 21 سبتمبر 2020 01:17 م
كيف يتم العمل على ترميم الحلى والزجاح والفخار بالمتحف الكبير؟.. صور أحمد منصور محرر اليوم السابع مع رئيس معمل الآثار غير العضوية
كتب أحمد منصور تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت نسرين عاطف خربوش، رئيس معمل الآثار غير العضوية بالمتحف المصرى الكبير، إن المعمل مسئول عن ترميم وصيانة مجموعة متنوعة من الآثار، غير العضوية، بمعنى أنها ليست من أصل نباتى ولا حيوانى، فيوجد المعادن والفخار، والزجاج، وغيرها، وكل قطعة ترمم حسب حالتها التى جاءت عليها.

 ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (1)

وأوضحت نسرين عاطف خربوش، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وقت كل قطعة تدخل المعمل يحدد حسب حالتها، فقطع الحلى للملك توت عنخ آمون على سبيل المثال تأخذ وقتًا طويلا، لأن الحلى عندما استلامها المعمل كانت مجمعة بصورة ليست على وضعها فى الأصل، وتم إعادة رسم الخرز من جديد، فمن الممكن أن تأخذ القطعة ما يقرب من شهر.
 
ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (3)
 
وأضافت نسرين عاطف خربوش، أن عدد العاملين داخل معمل الآثار غير العضوية 18 متخصصا، ونعمل بجدول زمنى محدد للانتهاء من ترميم القطع بالمعمل، فكل شىء مدروس ومحدد بوقت، حيث تخرج القطع من المعمل جاهزة على العرض فى أى وقت.
 
ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (4)
 
وأشارت رئيسة معمل الآثار الغير عضوية، إلى أنه يتم عمل دراسة على القطع التى تدخل المعمل، لأنه يتم ترميمها من جديد، وخصوصًا حلى الملك توت عنخ آمون، كما يتم توثيق كل القطع عندما استلامها، بالصور الفوتوغرافية، وتقرير مفصل بشكل دقيق، ويتم توزيعها على العالمين كلا حسب تخصصه، بناء على خطة العمل والخطوات الأساسية للعمل فى القطعة.
 
ترميم مقتنيات توت عنخ آمون (2)
 
ولفتت نسرين عاطف خربوش، إلى إن العمل داخل المعمل مقسم على فرق متخصصة من خلال ثلاث مجموعات وهى خاصة بترميم المعادن والفخار والفينس، حلى، أو شبتى، وذلك بدعم من الدورات التدريبة والأبحاث وتحضير الدراسات، وقبل أعمال الترميم يتم وضع خطة عمل تعرض على رئيس المعمل لتنفيذها، ووارد أن تحدث تغيرات خلال أعمال الترميم حسب حالة كل قطعة، مع تصوير جميع مراحل العمل منذ استلام القطعة وحتى تسليمها للمخازن.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة