pc28走势图

خالد صلاح

رئيسا قصور الثقافة ومدينة الغردقة يفتتحان ملتقى شباب الحدود الثقافى

الإثنين، 21 سبتمبر 2020 01:20 م
رئيسا قصور الثقافة ومدينة الغردقة يفتتحان ملتقى شباب الحدود الثقافى جانب من الافتتاح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، واللواء عاطف وجدى رئيس مجلس مدينة الغردقة نائبا عن محافظ البحر الأحمر، فعاليات الملتقى الثقافى الخامس لشباب الحدود، مساء الأحد، بقصر ثقافة الغردقة والذى تنظمه الهيئة ضمن مشروع "أهل مصر" فى الفترة من 20 إلى 25 سبتمبر الجارى.
 
وبحضور مجموعة من القيادات الثقافية والتنفيذية استهلت فرقة الغردقة للفنون الشعبية فعاليات الملتقى بمجموعة من الأغنيات التراثية على أنغام السمسمية التراثية للبحر الأحمر، وفى جولتهم تفقد عواض ووجدى الورش الحرفية والفنية والمسرحية المقامة فى الملتقى التى تثرى العقل وتنمى القدرات والمهارات لدى الشباب وفتح الباب أمامهم لفتح مشروعاتهم الصغيرة منها "المشغولات الجلدية"، " النسيج المستحدث"، "المراكب التراثية"، "فن الأركت"، "المسرح".
 
63736247086628572214
 
وكانت الورش الفنية بالملتقى قد بدأت اعمالها بجلسات تمهيدية ففى ورشة المشغولات الجلدية مع الدكتور ماجد حماد عرف المتدربين على كيفية تصنيع وقطع وتنفيذ الحزام الحريمى والرجالى بأشكاله المختلفة والمتعددة بالإضافة إلى تجليد أرضية برواز فنى يعتمد على خامة الجلد بتشكيلاته المتعددة تمهيدًا لتنفيذ مشغولة فنية مبتكرة "برواز فني" يجسد جمال التراث.
 
أما فى ورشة المشغولات الجلدية مع المهندسة ناهد أمين فبدأت بتعريفهم على أنواع الخيوط المستخدمة فى فن نسيج العقادة المعروفة بالدانتيل العربى والتعرف على جميع الغرز منها غرزة التشبيط، العامود البسيط، العامود الحلزوني، الياسمين، كما أوضحت كيفية تجهيز الخامات وتقطيع الخيوط.
 
63736247086672690815
 
وفى المراكب التراثية مع سعيد الباجورى قام بتعريفهم على الأدوات المستخدمة فى الورشة مثل الورق النيكسون، الغراء، المسامير، الحديد، المقص، الخشب القشرة، الألوان، كما عرفهم على النماذج المتنوعة للمراكب التراثية مثل المراكب الفرعونية، الحديثة، التاريخية، كما تعرف الشباب على كيفية رسم النموذج، كيفية تقسيم أجزاء المركب وتقطيعها تمهيدًا لعمل نموذج مركب صغير.
 
63736247086726709617
 
أما فى ورشة الأركت فعرف المدرب سعيد محمد الشباب على الخامات والأدوات واستخداماتها المختلفة والتقنيات المختلفة لفن الأركت، كما تعرف الشباب على الوضع الصحيحة والأمثل لاستخدام منشار الأركت للحفاظ على الحركة الترددية والثابتة له، وأنواع القطع ومنها القطع المستقيم، الدائرى، الزاوية تمهيدًا لعمل أشكال بسيطة مثل المربع، المثلث، الدائرة.
 
63736247086709594116
 
وفى الورشة المسرحية مع المخرج حسام عبد العظيم عرف الشباب أنفسهم وقدم كل منهم موهبته، ثم تحدث المخرج على بعض التعريفات النظرية للمسرح مثل الدراما، الكوميديا، كما تعرفوا على أشكال المسرح، كيفية الكتابة ومراحلها المختلفة، وفتح باب المناقشة للشباب لطرح أفكارهم حول شكل العرض من خلال أفكارهم الارتجالية تمهيدًا لعمل العرض. 
 
جدير بالذكر أن الدكتور أحمد عواض تفقد خلال جولته الصباحية مسرح وفندق قصر ثقافة الغردقة للوقوف على آخر المستجدات بكل منهما.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة